recent
أخبار ساخنة

أفضل 25 تطبيق تعليمي رائع لطلاب المدارس والجامعات لهواتف أندرويد وأيفون

أفضل-25-تطبيق-تعليمي-رائع-لطلاب-المدارس-و-الجامعات-لهواتف-أندرويد-وأيفون
أفضل 25 تطبيق تعليمي رائع لطلاب المدارس والجامعات لهواتف أندرويد وأيفون

اخواني الكرام تزداد التطبيقات التعليمية يوم بعد يوم والتي بطبيعة الحال يحتاجها المتمدرس او الطالب الجامعي او الاستاذ، وفي العالم الانترنات  تبرز مجموعات متنوعة من البرامج والتطبيقات التي تقع تحت مظلة التعليم، بإمكانك بالطبع الحصول على أعلى البرامج التعليمية و تطبيقات التعليمية تقييما من أي متجر للتطبيقات بسهولة تامة، لكن تحديد التطبيقات الأفضل والأنسب لك هو أمر أصعب مما تتخيله. 

ولقد نشرنا في مقالات سابقة في قسم التطبيقات التعليمية عدة برامج للاندرويد والايفون الملائمة للطلاب والمتمدرسين، والآن في مقالة اليوم نعرض لكم قائمة بأفضل التطبيقات التي سوف تعين المتمدرسين أو الطلاب بكافة أنواعهم، سواء كانوا طلابا في المرحلة الثانوية أو الجامعة أو حتى أولئك الذين يستهويهم تحصيل المعرفة حتى بعد انتهاء العام الدراسي. 

اذا كنت تبحث اخي الطالب عن تطبيق لتدريب عقلك، أو لتنظيم الدورات الدراسية، أو لتوسيع معرفتك العلمية العامة أو التاريخية، نطرح لك أكثر من تطبيق لمساعدتك في إنجاز ذلك.

مجموعة تطبيقات تعليمية للاندرويد والايفون لتحصيل المعرفة : 

تطبيق Ready4 SAT , ريدي فور سات : 

اخي الطالب ان سلسلة Ready 4’s  ريدي فورز المعنية بالإعداد للاختبارات و بالتدريبات المتنوعة، مثل تطبيق Ready4 SAT ريدي4 سات ، ليست فقط مجرد تطبيق لتدريبك على إجابة أسئلة اختبار السات، بل تتجاوز مجرد التدريب، فهي هدفها تعليمك المادة العلمية وتقدم لك عدة نصائح خاصة بالاختبار هذا من خلال إصدارات ملائمة للهاتف، وبإمكانك التدريب والمذاكرة أينما وجدت بحيث يتوفر معك هاتف ذكي او جهاز لوحي. وفي حالة ما كنت تحتاج لدفع أكبر يحثك على الدراسة، ربما يجذب اهتمامك للمعرفة وهذا التطبيق المجاني .

تطبيق-Ready4-SAT-ريدي-فور سات


يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي : متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق  Photomath , فوتو ماث : 

 هنا اخي  المتابع بالنسبة للطلاب الذين يحتاجون مزيدا من الإرشاد والتوجيه حول طريقة الوصول للمعامل (x) في تكليفات الجبر، فإن تطبيق Photomath فوتو ماث هو صديق للمادة الرياضيات الأمثل حيث بإمكانكم من حل وتفسير كل الإجابات في الحال. فقط كل ما عليكم فعله هو تصوير المعادلة الجبرية، أو السؤال معين ، أو حتى كتابتها، وسيقوم التطبيق مباشرة بحلها ويعرض الخطوات مفصلة خطوة بخطوة، وبالتالي بإمكانكم تطبيق نفس المبدأ على المعادلات المشابهة.

تطبيق-Photomath-فوتو ماث

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق  GradeProof , جريد بروف :

هل تريد تحسين كتاباتك اخي الطالب؟ جل الطلاب لا يتوفر لديهم محرر شخصي يرشدهم إلى سبل تحسين كتاباتهم، جملة بجملة. يركز التطبيق الذكي GradeProof جريد بروف على سبل تحسن من أسلوب الكتابة وكذلك تحري الأصالة، وكذا التعرف على المشكلات النحوية التي قد تغفلها بعض برامج معالجة النصوص. وفي حين هذا البرنامج مجاني، قد تحتاج إلى تحديثه اخي الطالب مقابل 10 دولارات للشهر فيما يخص خاصية التدقيق النحوي والاملائي، وذلك من أجل تحصيل أقصى استفادة ممكنة من مدرب الكتابة الجيد.

تطبيق-GradeProof-جريد-بروف

يمكنك تحميل تطبيق من الرابط التالي: ايتونز

تطبيق Math Motion:Cupcake  ماث موشن :

اخي الطالب هناك العديد من الطلاب  لا يتحمسون  لممارسة عمليات الجمع والضرب خارج فصول المدرسة، لكنهم ربما البعض منهم يتحمسون إلى تطبيق مهاراتهم الحسابية في إدارة عمل تجاري ما جاد ينتج ويبيع منتوج ما، بداية من تحديد التكلفة لكل قطعة منتوج، إلى استيفاء الطلبات، وصولا لسداد قروض العمل من أجل استمرار المشروع. هنا يأتي تطبيق (ماث موشن: كب كيك) بالمفاهيم الرياضية التي يتعلمها الأطفال في المدرسة إلى أرض الواقع، بطريقة مخادعة جميلة، وفي نفس الوقت مفيدة.
تطبيق-Math-Motion-Cupcake-ماث-موشن

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

تطبيق  edX إيد إكس :

لم يعد التعليم الجامعي حكرا على الطلاب الجامعيين، كما لم يعد التعليم الجامعي برجًا عاجيًا. يتيح برنامج إيد إكس لأي مستخدم لديه هاتف ذكي بالتعلم من مؤسسات مرموقة كمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكلية ماكجيرل، وقد يسمح أيضا الحصول على شهادة بعد انتهاء برنامج دراسي ما، يمكن للراغبين في التعلم دخول المحاضرات عن طريق الإنترنت، وكذلك أداء الاختباراتو الامتحانات، وإنهاء المهام المطلوبة كل هذا حسب سرعته وقدرته، وكل ذلك دون الاضطرار للقلق بشأن كيفية الحصول على قرض لإنهاء الدراسة، مع الوضع في الاعتبار أن بعض المسارات التعليمية تتطلب رسوما إضافية.

تطبيق-edX-إيد-إكس

يمكنك تنزيل تطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق My StudyLife  ماي ستادي لايف  :

 الحياة داخل المدرسة صعبة و معقدة بالفعل؛ صمم هذا تطبيق  ماي لايف ستادي  من أجل مساعدة التلاميذ في أن يتواجدوا على رأس جدول مهامهم وأن يديروا مواعيد تسليم المهام النهائية المتداخلة بنجاح، هو ليس فقط مجرد مخطط يومي وليس فقط تقويما مدرسيا، بل يقوم بإرسال إلى هاتفك تنبيهات بمواعيد التسليمات المرتقبة. ويعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات جداول الأعمال المجانية، والذي يتيح على إعدادات شاشته الملونة عرض كل ما يخص المواعيد اليومية.

تطبيق-My-StudyLife-ماي-ستادي-لايف

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق Mendeley ميندلي :

 إن كنت من مستخدمي تطبيق Mendeley ميندلي  بالفعل على حاسبك الشخصي من أجل إدارة الأبحاث والتعاون مع زملائك في الفصل، فأنت لست بحاجة للتفكير في الحصول على تطبيق  ميندلي  للهاتف، ففي نهاية المطاف، بإستطاعة التطبيق قراءة ملفات الـ (بي دي إف) ، وكذا إضافة التعليقات والشروحات على المقالات والإصدارات، وايضا البحث في الإصدارات المختلفة عما تحتاجه من أجل ورقتك البحثية أو القراءات المكلف بإنهائها، كل هذا فقط من هاتفك مباشرة، وبمجرد العودة لاستخدام التطبيق من جهاز الكمبيوتر، فإن التطبيق يقوم بمزامنة ودمج كل التعليقات التي قمت بإضافتها على الهاتف الذكي.

تطبيق-Mendeley-ميندلي

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل
 ملاحظة :  تم حذف من متجر ابل ستور 

تطبيق OneNote  وان نوت  :

اخي المتابع بعد فرض تطبيق  إيفرنوت  رسوما على المستخدمين الذين يستخدمون التطبيق على عدة اجهزة، يبدو أن إصدار مايكروسوفت OneNote ون نوت  صار بديلا جيدا لتدوين مختلف الملاحظات على الهاتف الذكي. التطبيق محمل بالفعل على الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10، من خلال تطبيق  ون نوت  بإمكانك تسجيل المحاضرات والتقاط بعض الصور أثناء كتابة الملاحظات سواء باستخدام القلم الرقمي، أو القلم العادي، وبإمكانك أيضا تجهيز نسخ احتياطية من الملاحظات التي تكتبها أثناء المحاضرات على  وان درايف  أو حتى   أوفيس 365 .
تطبيق-OneNote-وان-نوت

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق PeriodicTable  بيريوديك تيبل  :

تطبيق Periodic Table  بيريوديك تيبل  ليس فقط مجرد جدول دوري، إنما التطبيق هو من إصدار الجمعية الملكية للكيمياء، يقوم التطبيق بدمج كل شيء بدايتا من الملفات الصوتية إلى تسجيلات الفيديو لتقديم المساعدة في تعلم العناصر الكيميائية، فلا تشعر بالعجز أو الارتباك جراء سيل المعلومات المتدفقة، بحيث يعرض لك التطبيق مستويات مختلفة من البيانات التي تشبع حاجات الجميع، بدايتا من المستوى المبتدئ الى المستويات المتقدمة في الكمياء.

تطبيق-PeriodicTable-بيريوديك-تيبل

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق StudyBlue  ستادي بلو  :

 تعد المذاكرة اهم ركيزة التعلم، مع تطبيق StudyBlue ستادي بلو  بإمكانك إنشاء ومشاركة الكثير من البطاقات التعليمية على الهاتف، وكذا الكتيبات التوجيهية و الإرشادية للدارسة، وبإمكانك الاختيار من مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي يصممها طلاب آخرون، ثم يمكنك الحصول على تقييم لمشاركتك، ومن ثم يمكنك المشاركة مجددا لتحاول تَصدر قائمة التقييمات.

تطبيق-StudyBlue-ستادي-بلو

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق WolframAlpha  ولفريم ألفا :

يقوم تطبيق  ولفريم ألفا بإستخدام مجموعة جد ضخمة من الخوارزميات والبيانات هذا للإجابة على كل تساؤلاتك الواردة منك، ويتميز محرك المعرفة  ولفريم ألفا  بأنه دقيق بشكل رهيب مما يدعو لدهشة، ان صح التعبير يغربل الإجابات من مصادر مختلفة وعدة، وكذلك مصحوبا بإرشادات وتوجيهات شاملة لطريقة وصوله للإجابة.

تطبيق-WolframAlpha-ولفريم-ألفا

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق Dropbox  دروب بوكس  :

تطبيق Dropbox دروب بوكس  يمد لك أكثر من مجرد تلقي المواد التعليمية؛ أيضا هو ينظم طريقة تعليمك، إذ يتيح لك بالدخول إلى كل الصور والمستندات والفيديوهات على أي جهاز. يمنحك التطبيق مساحة 2 جيجا بايت في بداية إنشاء الحساب، كما يوفر لك خيارات المزامنة وإضافة الملفات لقوائم المفضلة لك واستعراضها في حالة عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، كما يعد التطبيقات المفيدة للغاية فيما يتعلق بمشاركة الملفات.

تطبيق-Dropbox-دروب-بوكس

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق TED تيد :

قليل ما تجد منظمة معينة تجعلك تفكر وتثيرك لتقدم للامام لمعرفة المزيد ، يوفر لك هذا تطبيق  تيد  مكتبة كاملة وشاملة تضم أكثر من 1700 فيديو من محادثات تيد، ويقوم بعرض لك التطبيق مجموعة من العروض المثيرة للاهتمام، وأفكارا ثورية للدارسين الفريدين من نوعهم وكذاعباقرة التقنية، وايضا أساتذة الأعمال التجارية، ومبدعي الموسيقى الأسطوريين ... الخ.
تطبيق-TED-تيد

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز او امازون

تطبيق Khan Academy  خان أكاديمي  :

تذكربعض التقارير أن التعليم في بعض الاحيان يكون مكلفا، ولحسن حظك، يساعدك تطبيق  خان أكاديمي  بأكثر من 4 آلاف فيديو مصور مجاني يمكنك تحميله على جهازك، هنا يمكنك التعمق في معرفة أي شيء توده بدايتا من مستوى الرياضيات للثانوية وعلوم الأرض حتى تاريخ الأدب والفن وعلوم الحاسب، و أيضا يمكنك تتبع تقدمك وما أنجزته.

تطبيق-Khan-Academy-خان-أكاديمي

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

تطبيق Evernote  إيفرنوت  :

عند تعرفك اخي الطالب على تطبيقات التعلم فإن تطبيق  إيفرنوت يكون جدير بالذكر، فهو تطبيق مجاني تماما وتم تصميمه لتحسين معدل إنجازك، إذ يوفر لك أدوات مثل إلتقاط الصور وتقديم الملاحظات، وايضا إنشاء قوائم العمل وكذا تسجيل الملاحظات الصوتية ووبإمكانك من إعادة تنظيمها بالطريقة التي تناسبك، ايضا يقوم بعمل مزامنة للمحتوى على مختلف الأجهزة.

تطبيق-Evernote-إيفرنوت

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق Notability  نوتابيليتي :

بكل بساطة يوفر لك برنامج Notability نوتابيليتي كتابة الملاحظات بعدة صيغ مختلفة، إذ بإمكانك من عمل رسوم توضيحية للأفكارك وكذا إضافة شروحات للملفات المرفوعة، كما يوفر لك توقيع العقود وإنهاء أوراق العمل، فضلا عن عدة خواص أخرى متميزة، وأيضا بإمكانك إعادة تنسيق الوثائق مستخدمًا معالج وورد المتقدم لديه.

تطبيق-Notability-نوتابيليتي

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

 تطبيق iTunes U آي تونز يو :

متجر iTunes U آي تونز يو يعرض لك أكبر مكتبة رقمية للمحتوى التعليمي والدراسي، إذ يحتوي على مواد تعليمية لمحاضرين في أكبر الجامعات كستانفورد ويال العالمية، ويقسم المهام، وايضا  يوفر عددا من المواد المدهشة كي تستخلص منها بعض الملاحظات وتشاركها مع أصدقائك وعائلتك والاحبة.

 تطبيق-iTunes-U-آي-تونز-يو

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

تطبيق Star Walk  ستار ووك :

يعتبر التطبيق من بين تطبيقات الواقع المعزز الرائعة، يتميز التطبيق عن غيره بي أعلى مستويات الجودة والأناقة من حيث تصميمه؛ فالتطبيق يقوم بتتبع حركة هاتفك في الحياة الواقعية ويعرض لك معلومات عن حوالي 200 ألف نجم ومجموعة نجمية، وايضا يتيح لك رؤية السماء أثناء الليل خلال فترات مختلفة من الاوقات.

تطبيق-Star-Walk-ستار-ووك

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق Duolingo  دولينجو  :

اخي المتابع إن تعلم لغة ثانية ليس بالامر السهل ، قم بإختيار صديقك لتعلم لغة ثانية بعناية، تطبيق Duolingo دولينجو الذي يوفر مجموعة ضخمة من المصادر يعطيك الفرصة لكي تترجم نصوصا من الحياة الواقعية إلى لغتك المختارة، نذكرعلى سبيل المثال الانجليزية والإسبانية والألمانية والبرازيلية، ليس فقط هذا بل كذلك يتيح لك دورات تدريبية في جميع اللغات ولكل المستويات.

تطبيق-Duolingo-دولينجو

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

 تطبيق Studious  ستوديوس  :

بالنسبة للكثير من الطلاب والتلاميذ لا تنتهي الدراسة بمجرد مغادرة مبنى المدرسة، يوفر تطبيق Studious  ستوديوس للطلاب تنظيم كافة واجباتهم المنزلية والاختبارات بسرعة هذا من خلال تنظيم مواعيد التسليم، ويساعدهم  بمعرفة ما يلتزمون به في الأسبوع المقبل وبالتالي يمكن إضافة الواجبات والمهام الجديدة بكل سهولة على التطبيق المثبت على الهاتف الذكي، وبالإمكان استخدام التطبيق لإضافة الملاحظات ومراسلة المعلمين.

تطبيق-Studious-ستوديوس

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

تطبيق EasyBib إيزي بيب :

يعلم كل الكتاب أن المراجع ليست لضعاف ، وبكل تأكيد أنهم لن يشعروا بذلك مع تطبيق EasyBib إيزي بيب، إذ يعتبر التطبيق إيزي بيب بمثابة مولد أساسي للاقتباسات. فهو يساعدك تلقائيا بإنشاء واستيراد الاقتباسات في ثوانٍ معدودة مستخدما بذلك أكثر من مصدر متنوع، ناهيك عن إتاحة أساليب أكثر من 700 اقتباس.

تطبيق-EasyBib-إيزي-بيب

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

 تطبيق Due  ديو :

يمكنك التفكير في تطبيق Due  ديو  كما لو كان ساعة منبه جد قوية، والتي تعمل دون اللجوء  لإنشاء حساب أو اتصال بشبكة الإنترنت، بإمكانك من خلاله ضبط تذكير بخاصية العد التنازلي، فضلا عن إنشاء تذكيرات يومية و أسبوعية مستفيدا من نغماته التي يفوق عددها 60 نغمة، علاوة على ذلك ايضا بإمكان عمل تزامن بين كل التذكيرات على الهاتف والانتقال تلقائيا بين نطاقات التوقيت.

تطبيق-Due-ديو

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

تطبيق Learnist  ليرنيست :

 يستخدم برنامج Learnist ليرنيست  كشبكة تواصل اجتماعي معنية وخاصة بالمعرفة، إذ بإمكان البحث خلال مجموعة منظمة من المحتوى سواء تسجيلات الفيديو او نصوص ، جدير بالذكر أن السواد الأعظم من المحتوى يكون مقسم إلى آلاف من المواضيع، وهذا سواء كنت تبحث عن محتوى حول صناعة وإنشاء الأفلام لتتعلمها، أم كنت تبحث ببساطة عن حياة أحد الفنانين، فإن برنامج  ليرنيست  يوفر لك ذلك.

تطبيق-Learnist-ليرنيست

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق CamScanner  كام سكانر :

اخي المتابع قم بتفعيل خاصية تحويل الهاتف إلى ماسح ضوئي من خلال تطبيق CamScanner  كام سكانر ، بكل بساطة إلتقط الصور التي تود رقمنتها، ووسيقوم الهاتف بعرض لك اختيار أن تحولها إلى ملف بصيغة بي دي إف PDF أو جي بي إي جي JPEG، ثم قم بحفظها على السحابة، واطبعها، ولعل الأفضل في كل هذا هو أنه يوفر لك اختيارات تخزينها على السحابة أو طباعتها أو ايضا إرسالها بالفاكس، وبه ايضا ميزة  استخلاص النص الممسوح ضوئيا، باستعمال خاصية التعرف البصري للرموز، وبالتالي إتاحة البحث على ملفات بي دي إف.

تطبيق-CamScanner-كام-سكانر

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

تطبيق Quizlet كويز ليت :

إن برنامج  Quizlet  كويز ليت  صمم خصيصا من أجل جلسات المذاكرة والمراجعة السريعة للتحضير لاختباراو امتحان سريع، وقد يفتقر التطبيق لخواص الفلاتر، لكن التطبيق البدائي يتيح لك بتصميم بطاقات المذاكرة والاستذكار الخاصة بك، وهي قابلة للنقل إلى أجهزة أخرى، وذلك مستخدما النصوص والصور والتسجيلات الصوتية، كما يسمح لك البحث في اختبارات التي صممها المستخدمون حول كل المواضيع التي يمكن أن تخطر في ذهنك. يمتاز بواجهة بسيطة للإعدادات التطبيق التي تزيد من جماليته.

تطبيق-Quizlet-كويز-ليت

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

ملاحظة : هذا المقال مترجم و منقول عن المصدر الموضَّح اسفل المقالة؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على( موقع عالم التقنية ).
المصدر : موقع digitaltrends

ارجو ان تنال اعجابكم كما اطلب منكم متابعني مشاركتها مع الاصدقاء الطلبة 

google-playkhamsatmostaqltradent